مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/05/2021 04:01:00 م

 خطوات الاقلاع عن التدخين

خطوات الاقلاع عن التدخين
خطوات الاقلاع عن التدخين


أصبَح التَّدخين في عصرِنَا الحالي مُنتَشراً بشكلٍ كبير، حيثُ قلَّمَا نرى شخصاً لا يحمِل في جيبهِ أو في يدهِ علبةَ سجائر.

والخطيرُ في الأمرِ أنَّ التدخين أصبحَ معياراً للرّجولة، فنشاهِد أطفالاً قاصرين يُدخِّنون ظَنَّاً منهم أنَّهُ يُكمِل النقص النفسِي المُرافِق لمرحلة المراهقة، وينقُلُهُم مباشَرةً إلى مرحلة الشَّباب، أو أنَّهُ يَصنع لَهُم هيبَةً، وغيرهَا من الأوهام الَّتي يتغافَلُ المجتمَع عن محاربتِهَا، ممَّا يؤدِّي إلى انتشار التدخين بوتيرة سريعة بينَ مُختلف الأطياف.


أسباب التدخين:

يقول الناس أنَّهُم يُدخِّنون لأسبابٍ عديدة مختلفة - مثل تخفيف التَّوتُّر أو المتعة أو لأنّه يمنحهُم الثِّقة في المواقف الاجتماعية. 


من أولى خطوات الإقلاع عن التدخين معرفة سبب رغبتك في تعاطي السجائر . ثم يمكنك التفكير في أسباب رغبتك في الإقلاع عن التدخين .


تختلف الأسباب التي تدفع النَّاس للتدخين، نذكر منها :

١-مدمن :

النيكوتين هو المادة الرئيسية المسببة للإدمان في السجائر وأشكال التبغ الأخرى. النيكوتين دواء يؤثر على أجزاء كثيرة من جسمك ، بما في ذلك دماغك. بمرور الوقت ، يعتاد جسمك وعقلك على وجود النيكوتين فيهما. حوالي 80-90٪ من الأشخاص الذين يدخنون بانتظام مدمنون على النيكوتين.


يصل النيكوتين إلى عقلك في غضون 10 ثوانٍ من دخوله جسمك. يتسبب في إفراز الدماغ للأدرينالين ، وهذا يخلق ضجة من المتعة والطاقة. ومع ذلك ، فإن الضجة تتلاشى بسرعة. ثم قد تشعر بالتعب أو بالإحباط قليلاً - وقد ترغب في ذلك مرة أخرى.

جسمك قادر على بناء قدرة تحمل عالية للنيكوتين ، لذلك ستحتاج إلى تدخين المزيد من السجائر للحصول على نفس الضجة. تحدث هذه الدورة لأعلى ولأسفل مرارًا وتكرارًا. هذا ما يؤدي إلى الإدمان.

عندما لا يدخن الناس ، فقد تظهر عليهم أعراض الانسحاب. هذا لأن أجسامهم يجب أن تعتاد على عدم وجود النيكوتين. قد تشمل أعراض الانسحاب ما يلي:

  • ١-الشعور بالحزن أو التعاسة. 
  • ٢-تواجه مشكلة في النوم. 
  • ٣-الشعور بالضيق ‚والعصبيِّة. 
  • ٤-تواجه صعوبة في التفكير بوضوح والتركيز.
  • ٥-الشعور بالقلق والأرق.
  • ٦-معدل ضربات القلب أبطأ.
  • ٧-الشعور بالجوع أو زيادة الوزن.


هنالكَ مجموعة من الأدوية لها آلية علاج تُسمَّى العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) حيثُ تساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وأعراض الانسحاب. 

يمكن لمقدم الرعاية الصحية أن يعطيك وصفة طبية ببدائل النيكوتين. كما أنه متاح بدون وصفة طبية من الصيدلية المحلية.


"الإدمان هو السبب الرئيسي لتدخين الناس ، لكنه ليس السبب الوحيد." 


بقلم الدكتور علي سويدان 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.